ما هي طريقة شفط وتخزين الحليب الطبيعي؟

ما هي طريقة شفط وتخزين الحليب الطبيعي؟
ما هي طريقة شفط وتخزين الحليب الطبيعي؟

يعتبر شفط الحليب الطبيعي طريقة جيدة للحفاظ عليه والحلول دون هدره بدون فائدة، كما يعطيكِ ذلك حرية ارضاع طفلك طبيعياً في الوقت الذي يناسبك. يمكن أن يُحفظ هذا الحليب في عبوات، ومع الممارسة ستصبح هذه العملية سهلة جداً بالنسبة لكِ. سنقدم لكِ هنا معلومات تساعدك في معرفة كيفية شفط وتخزين الحليب الطبيعي

ما هي طريقة شفط وتخزين الحليب الطبيعي؟

ما هي فائدة شفط الحليب الطبيعي؟

يعتبر شفط الحليب مفيداً في الحالات التي تكونين فيها غير قادرة على ارضاع طفلك، تحتاجين إلى أخذ استراحة، أو ربما تكونين بعيدة عن طفلك لبعض الوقت وترغبين بأن يحصل على كافة الأغذية التي يزوده بها الحليب الطبيعي. كذلك يعتبر شفط الحليب طريقة جيدة ليحصل زوجك على فرصة للاتصال مع طفله الجديد عن طريق القيام بارضاعه.

شفط الحليب باليد

قبل البدء بشفط الحليب، قومي بتليين الثديين باستخدام قطعة قماشية دافئة، أو عن طريق أخذ حمام أو تدليك الثديين. بعد ذلك قومي بتنظيف يديكِ بشكل جيد وحضّري عبوة معقمة ذات حافة لوضع الحليب فيها، ثم ابدأي بالشفط.

  • اسندي الثدي بيد واحدة وقومي بتدليكه باليد الأخرى ابتداءً من الأعلى وباتجاه الحلمة. حاولي تغطية كافة الجهات والجهة السفلى من الثدي أيضاً.
  • اضغطي بشكل خفيف على المنطقة المحيطة بالهالة حول الحلمة، وذلك باستخدام الإبهام والسبابة.
  • اضغطي الإصبعين بنفس الوقت باتجاه الحلمة لاخراج الحليب. انتبهي فمن الممكن أن يتطاير رذاذ الحليب في كل الاتجاهات!

شفط الحليب باستخدام مضخة كهربائية

يُعتبر استخدام مضخة لشفط الحليب طريقة أسهل وأسرع من استخدام اليد. تأكدي قبل البدء بالشفط من تليين الثديين بأخذ حمّام دافئ، وتعقيم المضخة التي ستقومين باستخدامها بشكل كامل. قد تستغرق هذه العملية 15- 45 دقيقة وذلك حسب المضخة التي تستخدمينها، ومن المفترض أن لا تشعري خلال ذلك بأي ألم.

تخزين الحليب الطبيعي

يمكن تخزين الحليب الطبيعي في عبوات داخل البرّاد أو الثلاجة. لكن عند قيامك بتسخين الحليب واستخدامه، عليكِ رمي الكمية التي زادت عن حاجة طفلك، ولا تقومي باستخدامها أو تسخينها مرة ثانية. تأكدي من وضع تاريخ الشفط على كل عبوة واحفظيها لمدة

  • 72 ساعة في البرّاد.
  • شهر في الثلاجة الصغيرة.
  • ثلاثة شهور في الثلاجة (على الرغم من أن ذلك يقلّل من كمية مضادات الأجسام في الحليب).

لتسخين الحليب المجمّد، ضعي العبوة داخل الماء الساخن حتى يصبح الحليب سائل، وبعد التأكد من حرارته ابدأي فوراً بارضاع طفلك. لا تذيبي أو تسخّني الحليب باستخدام المايكرويف لأن ذلك سيتسبب بالقضاء على جميع العناصر المغذية الموجودة في الحليب.

How do I express and store breast milk?

How do I express and store breast milk?
How do I express and store breast milk?

Expressing milk not only stops good breast milk going to waste, it also gives you the freedom to breastfeed when it’s more convenient for you. It can be kept in bottles and with a little practice is easy to do. Keep reading to learn how to express and store breast milk.

How do I express and store breast milk?

WHY EXPRESS MILK?

Expressing milk is perfect for situations where you can’t breastfeed, need a break, or can’t be with your child but want them to have the nutrients that breast milk provides. Another great reason to express is that it’s one of the ways your husband can bond with your child, by getting involved in feeding.

EXPRESSING MILK BY HAND

Before expressing milk, soften your breasts with a warm flannel, or by taking a shower or massaging them. Then, once you’ve cleaned your hands and sterilised a wide rimmed bowl to collect your milk, you can start expressing.

  • Support your breast with one hand then massage down from the top of your breast to the nipple. Work all round it including the underside.
  • Now put gentle pressure on the area behind the areola (the dark skin around your nipples) with your thumb and forefinger
  • Squeeze them together and press backwards to release your milk. Be warned though, it can spray in lots of directions!

EXPRESSING MILK BY ELECTRIC PUMP

Using a pump can be quicker and less tiring than using your hands. Remember to soften your breasts with a warm shower or massage beforehand and make sure the pump is thoroughly sterilised before expressing. Depending on the pump you use, it should take 15-45 minutes and shouldn’t cause any pain.

STORING EXPRESSED MILK

You can store milk in a bottle in your fridge or freezer. But once heated, any unused milk must be thrown away. Remember to date the milk you store – it’ll keep for around:

  • 72 hours in the fridge
  • One month in a freezer compartment
  • Three months in a freezer (although this can reduce the amount of antibodies in the breast milk)

To defrost frozen milk let it stand in hot water until it’s thoroughly defrosted, check its temperature before feeding your child and then use it as soon as possible. Never thaw or warm the milk in a microwave as it will destroys its nutrients.