تطوير المهارات الحركيّة لدى طفلك

تطوير المهارات الحركيّة لدى طفلك
تطوير المهارات الحركيّة لدى طفلك

إنّ الإمساك بكوبٍ أو حمل لعبة أو محاولة الارتقاء للوصول إلى الأشياء تُعد جميعها من الحركات البسيطة التي نعتبرها من المُسلَّمات لدينا. ومع ذلك، ربما يمثل تعلم تلك المهارات الحركيّة الدقيقة بالنسبة للأطفال تحدياً كبيراً، ذلك لأنهم لا يزالون يحاولون التنسيق بين أيديهم وأعينهم وتفكيرهم لأداء الحركات على نحو سلس ومتناسق.

تطوير المهارات الحركيّة لدى طفلك

أهمية المهارات الحركيّة الدقيقة

تساعد المهارات الحركيّة الدقيقة الطفل على القيام بالمهام اليومية كالإمساك بكوبٍ وحمله والشرب منه. وقد يبدو الأمر بسيطاً لكنه يقتضي تناسقاً كبيراً بين حركات الإبهام والأصابع واليد والرأس.

تدعم المهارات الحركيّة الدقيقة جميع المهارات الأخرى التي يحتاج إليها الطفل طوال حياته. فحتى اللعب بالمكعبات يساعد على تطوير تلك المهارات، إذ يتعلم الأطفال كيفية وضع المكعبات بدقة بعضها فوق بعض، وإلا قد تنهار جميعها.

developing-toddlers-article

5 أساليب لتحسين المهارات الحركيّة الدقيقة للطفل

  • 1

    تهيئة مكان للعب

    إذا كان الطفل يحب تفكيك الأشياء أو إفراغ صناديق اللعب، احرصي على تهيئة مكان للعب يتيح له القيام بذلك. وفري لطفلك بعض المكعبات وقطع لوحات التركيب الكبيرة ولوحة مثقبة وسبورة طباشير، إذ تساعد هذه الأنشطة على تطوير مهارات “التفكير” والمهارات “اليدوية العملية” في الوقت ذاته.

  • 2

    متعة ارتداء الملابس

    تؤدي مساعدة الطفل في ارتداء ملابسه وخلعها إلى تطوير مهاراته الحركيّة الدقيقة. وتُعد الأحذية ذات الأربطة اللاصقة، والسراويل أو التنورات ذات الوسط المطاطي، والملابس العلوية التي تُسحب لارتدائها، أيسر على الأطفال وأخف على أصابعهم الصغيرة. وكلما زادت متعة ارتداء الملابس، كلما ازداد تعلمهم من التجربة والاستمتاع بها.

  • 3

    الخَرْبَشَة والرسم العابث والتخطيط

    إن الخَرْبَشَة بالطباشير لا تعد نوعاً من المرح فقط، بل إنها تُسهم في تطوير واحدة من أهم المهارات التي يحتاجها الطفل طوال حياته، ألا وهي القدرة على الكتابة. ويصبح العبث بالأقلام أكثر متعة بالأقلام القابلة للمسح وأقلام الألوان والفرشاة والإسفنج، أو باستخدام الأصابع والأيدي والأقدام لطباعة الرسوم. تأكدي من استخدام الطباشير الملائمة لعمر طفلك لتجنب خطر الاختناق.

  • 4

    تجربة الأشياء مختلفة الملمس

    يحب الأطفال الشعور بالملمس الناعم لأشياء بعينها مثل الرمل والصلصال والورق المجعد. ويساعد اللعب بالصلصال على زيادة قوة الطفل وقدرته على التنسيق، في حين يجد الأطفال تجعيد الورق وإعادته كما كان أمراً رائعاً. ويمكن تجربة الورق الناعم الملون مع ورق الكتابة العادي لزيادة متعة الطفل.

  • 5

    الطعام المناسب لتطوير المهارات الحركيّة الدقيقة

    إن إمساك الأشياء بإحكام ومحاولة الوصول إليها والتحدث وتوازن الجسم والرسم العبثي هي من المهارات الحركيّة الدقيقة للأطفال والتي تعتمد على التطور الصحي لعقولهم. ولعل هذا هو سر أهمية النظام الغذائي المتوازن وتناول قدر وافر من الأطعمة الغنية بالحديد. ومن بين المصادر الجيدة للحديد العدس والأطعمة الخضراء الداكنة، والخضروات الورقية والفواكه المجففة والخبز الكامل والسمك الغني بالزيوت، والبيض، بالإضافة إلى الحليب المعزز بالفيتامينات، وكذلك الحبوب.

Developing your toddler’s fine motor skills

Developing your toddler’s fine motor skills
Developing your toddler’s fine motor skills

Holding a cup, carrying a toy or reaching up for things are simple movements that we take for granted. But for your toddler, learning these fine motor skills can be challenging as they work out how to coordinate their hands, eyes and brain to make it happen smoothly.

Developing your toddler’s fine motor skills

WHY FINE MOTOR SKILLS ARE IMPORTANT:

Fine motor skills help your toddler do everyday things like picking up a cup, holding it, and then taking a sip. It sounds simple but it requires a tricky combination of thumb, finger, hand and head movement.

Fine motor skills support all the other skills your toddler will need throughout their life. Even playing with toy bricks helps develop these skills as they learn that they need to stack them carefully, or they’ll fall down.

developing-toddlers-article

5 WAYS TO IMPROVE YOUR TODDLER’S FINE MOTOR SKILLS

  • 1

    MAKE A PLAY SPACE

    If your toddler loves pulling things apart and emptying boxes of toys, create a play space where they can do this. Include a box of building bricks, large puzzle pieces, a pegboard and chalkboard. These activities develop ‘thinking’ and ‘doing’ skills at the same time.

  • 2

    PLAY DRESS-UP

    Helping your toddler to get dressed and undressed develops their fine motor skills. Shoes with Velcro fasteners, trousers or skirts with elastic waistbands, and pull-on tops are easier for little fingers to manage. The more they enjoy it, the more they’ll learn so let them experiment and have fun.

  • 3

    SCRIBBLE, DOODLE AND DRAW

    Scribbling with a crayon or chalk isn’t just fun, it develops one of the most important skills your toddler will need in life – the ability to write. Make doodling more fun with washable pens, paints, brushes and sponges, or use their fingers, hands and feet to make prints. Make sure you use safe and suitable crayons for your baby’s age to avoid any choking hazards.

  • 4

    EXPERIMENT WITH TEXTURES

    Toddlers love the feel of things like sand, soft play dough and paper. Play dough helps build their strength and co-ordination, while they find scrunching up paper and flattening it down fascinating. Try soft, colourful paper as well as regular writing paper for added interest.

  • 5

    THE RIGHT FOOD FOR FINE MOTOR SKILLS

    Holding, reaching, talking, balancing, scribbling – all your toddler’s fine motor skills depend on healthy brain development. That’s why a balanced diet with plenty of iron-rich foods is so important. Good sources include lentils, dark green, leafy vegetables, dried fruit, wholemeal bread, oily fish, eggs, along with fortified milk and cereals.